صاحب المنخر الذي يشخر. 1) في النسب البيبلي : ابن سروج، والد تارح، جد ابراهيم (تك 11 :22؛ 1أخ 1 :26). هو أحد الآباء الذين عاشوا بعد الطوفان يدخل في نسب يسوع حسب لو 3 :34. نشير هنا إلى أن هذا النسب ضمّ مدينتين مشخّصتين في بلاد الرافدين العليا : سروج (تك 11 :20-23)، وتارح (تك 11 :24-32) أي تيل توارحي في منطقة حاران. 2) ناحور هو في النسب البيبلي اخو ابراهيم (تك 11 :26؛ 11 :27-29؛ رج يش 24 :2). صار بواسطة نسائه جد 12 قبيلة او مستوطنة ارامية. 8 منها تتحدر من مِلكة زوجة ناحور الاولى و 4 من سريته رؤومة (رج قبائل اسرائيل 12 من راحيل وليئة وجاريتيهما. وكذا نقول عن ابناء اسماعيل). اسماء قبائل ناحور مذكورة في تك 22 :20-24 : عوص البكر (يذكر في تك 10 :23؛ 1أخ 1 :17، (يُسمّى ابن أرام)، بوز (إر 25 :23؛ أي 32 :2، 6)، قموئيل أبو أرام، كاسد (رج أي 1 :17 واسم كسديم الكلدانيون)، حزو (المعروف في الكتابات الاشورية). هذه القبائل عاشت في الصحراء السورية العربية. ثم : فلداش، يدلاف، بتوئيل (الذي تقرّب من القبائل الاسرائيلية عبر ابنته رفقة)، طبحة (إن 1أخ 18 :8 يعرف مدينة باسم طبحات)، جاحم، طاحش، معكة (رج ارام). في النصوص المسمارية المتأخرة نجد اسم ناحور كاسم شخص (ناحيري، ناحورو : الشاخر) وكاسم مكان (نحور، تل نحيري). رج 3. 3) مدينة في منطقة حاران في بلاد الرافدين العليا. اتخذت أهمية في الالف الثاني ق.م. إليها أرسل ابراهيم عبده ليجلب زوجة لابنه اسحق (تك 24 :10). وقد تعني العبارة : مدينة ناحور الذي هو اخو ابراهيم. تقع هذه المدينة على الضفة اليمنى لنهر خابور. ذُكرت في اللويحات الكبادوكيّة في القرن 19 ق.م. ويبدو أنها لعبت دورًا هامًا في مراسلات ماري الملكيّة في القرن 18 ق.م. وهي أيضًا عاصمة مقاطعة أشوريّة. في القرن 13 هاجمها الاراميون ودمرّوها، فوُلدت باسم تل نحيري في القرن 7. وفي تلك الفترة الواقعة بين القرن 13 والقرن 7، أقامت في المنطقة قبائل أراميّة تذكرهم التوراة. رج ناحور.