الـمـحـيـط الـجـامـع

موسى :

يشتق من المصرية. موسى : ابن. مثل احموسيس، تحوتمس (رج رعمسيس اي ابن رع). يربط خر 2 :10 الاسم بالعبرية : مشه : اخرج، خلص من الماء. يرد اسم موسى مرارا عديدة في اسفار العهد القديم (706 مرات بين خر 2 :10 ويش 24 :5) والعهد الجديد (80 مرة). بما أن الخروج تمَّ، على ما يبدو، حوالي سنة 1250، فيكون موسى عاش في ذلك الوقت. (أ) موسى والخروج 1) انتمى موسى إلى الشعب العبراني المعذّب (خر 1؛ حك 10-15). وُلد على ضفاف النيل من عيلة لاوية (خر 2 :1؛ 6 :16، 18، 20؛ عد 26 :59؛ 1أخ-29؛ 23 :12-13). نجا من الغرق بواسطة ابنة فرعون (خر 2 :1-10؛ حك 18 :5؛ اع 7 :20-21)، وتعلَّم كلَّ حكمة المصريين (اع 7 :22). لما صار ابن 40 سنة (اع 7 :23) ذهب يتفقّد شعبه (خر 2 :11)، فدافع عن اخوته المضايقين، وقتل رجلاً مصريا. ولكن أهله رفضوه (خر 2 :14؛ حك 11 :14؛ اع 7 :35). وبما أنه خاف من غضب فرعون، لجأ إلى مديان وتزوج صفورة ابنة يثرون فأعطته ولدين (خر 2 :12-22). وقادته مسيرتُه عبر الصحراء إلى سيناء حوريب : لقاء مع الرب في العليقة المشتعلة، مهمّة ملقاة على عاتق موسى بأن يذهب ويحرّر العبرانيين ويقودهم إلى الارض الموعود بها للآباء، وحي اسم يهوه، سلطة اجتراح الآيات لموسى الذي سيعطى له اخوه هرون كمساعد ومترجم (خر 3 :1-4 :18). حينئذ عاد موسى إلى مصر (خر 4 :18-31). وبعد مداخلات عديدة لدى فرعون مع كثير من الآيات والعجائب (ضربات مصر. خر 5-13؛ تث 34 :12؛ مز 105 :26؛ حك 10 :16؛ سي 45 :2؛ إش 63 :12)، فتح موسى مع هرون الطريق إلى الحرية لشعبه، فعبّره البحر الاحمر (خر 14-15)، وقاده مدة 40 سنة (عد 32 :13، عا 5 :25) عبر الصحراء (خر 15 :22-18 :17؛ عد 11-14، 20-21). وفي سيناء عُقد العهد وأعطيت الشريعة (خر 19-24). وبعد حادثة العجل الذهبي التي دفعت موسى إلى الصلاة والغضب، تجدّد العهد وأُعطيت الشريعة مرة ثانية. ونزل موسى من الجبل ووجهه مشعّ (خر 32-34). لقد رأى مجد الله (خر 33 :18-23؛ رج 16 :10؛ 32 :16؛ 40 :34-38؛ 2مك 2 :8؛ مز 99 :7؛ سي 45 :3، 5؛ 2كور 3 :7-13). ولما وصل موسى إلى موآب تجاه اريحا، مات وهو بعمر 120 سنة على جبل نبو (تث 34 :1ي، رج 2مك 2 :4) وترك ليشوع مهمة قيادة الشعب إلى كنعان. هذا الدور الذي لعبه موسى في الخروج سيذكره يش 24 :5؛ 1صم 12 :6، 8؛ 1مل 8 :53؛ مز 77 :21؛ 105 :26؛ حك 10 :15-11 :16؛ إش 63 :11-13؛ هو 12 :14؛ مي 6 :4؛ اع 7 :36؛ 1كور 10 :2؛ عب 3 :16؛ 11 :29. 2) شخصية موسى. كان موسى حليمًا وأكثر الناس تواضعًا (عد 12 :3؛ رج خر 3 :11؛ 4 :10؛ 30؛ سي 45 :4). كان رجلَ الله (تث 33 :1؛ يش 14 :6)، خادم الله، خادم يهوه، خادم الرب (عد 12 :7؛ تث 34 :5). كان مختارَ الله (مز 106 :23) وصديق الله (خر 33 :11) وحبيب الله والبشر (سي 45 :1). كان قديسا (حك 11 :1؛ سي 45 :2، 4،6) يكلم الله ويكلمه الله (خر 6 :28؛ 33 :9-11). ونقرأ اكثر من 200 مرة عبارة : "وكلم الرب موسى"، في خر، لا، عد، تث. كان موسى نبياً، أي ذلك الذي يتكلم باسم الله (خر 19 :6-7؛ عد 11 :24؛ تث 18 :15-20) والذي يبدو وسيطا بين الله والبشر (خر 20 :18-21؛ 24 :2). من هنا دوره كمتشفّع : من أجل فرعون وأخته وشعبه بصورة خاصة. كان وحده مع الله (خر 24 :2)، فعرفه الرب وجها لوجه (تث 34 :10) ورأى هو شكل الله (عد 12 :8). فالله معه (يش 1 :5، 17). فيه حكمة الله (حك 10 :16ي) والروح الذي ينقله إلى الآخرين (عد 11 :25؛ تث 34 :9). سمِّي كاهنا (مز 99 :6) وهو من قبيلة لاوي (خر 2 :1). كرّس هرونَ وبنيه كهنة، ونقل إلى العازر كهنوت ابيه هرون (عد 20 :23-28). قدّم موسى الذبيحة التي تقدّس الشعب (خر 19 :24) ومع هرون بارك الشعب (لا 9 :23). (ب) موسى والشريعة. ان أقدس قسم في الأسفار الخمسة (تك، خر، لا، عد، تث، لهذا يسمى بنتاتوكس) يسمّى الشريعة (سي : مقدمة؛ مت 5 :17؛ 12 :5)، شريعة موسى (لو 24 :44)، كتاب شريعة موسى (نح 8 :1) كتاب موسى (نح 8 : 18) أو شريعة موسى 2كور 3 : 15، او بكل بساطة : موسى (لو 16 :29، 31؛ اع 21 :21). تتضمّن الشريعة إلى ترتيبات تشريعية وقوانين، أقسامًا اخبارية وتعليمًا. وهي تهدف إلى تنظيم الحياة الاخلاقية والدينية لشعب العهد الذي كان موسى قائده ومحرره. لهذا امتدت سلطة موسى إلى كتاب البدايات حيث لا يرد اسم موسى. وقول يو 1 :17 (الشريعة اعطيت بموسى) توضحه عبارات عديدة. مثلا : "قال الرب لموسى : كلِّم بني اسرائيل وقل لهم". أو : "قال الرب لموسى". وترد وصية او فريضة... وحمل موسى إلى الشعب كلمات الرب وكل الفرائض... وموسى لم يقل فقط ويأمر ويفرض. إنه ذلك الذي كتب الشريعة أو جزءً ا من أجزائها. (ج) يسوع موسى الجديد. أُرسل موسى إلى اسرائيل رئيسا وفاديا (اع 7 :35). إنه صورة عن المسيح الذي هو النبي الشبيه بموسى الذي أُعلن في الازمنة الاخيرة (تث 18 :15؛ اع 3 :22؛ 7 :37). يسوع هو النبي (يو 1 :21) الذي تكلم عنه موسى (يو 5 :46). وموسى حاضر وقت التجلي (مت 17 :1-6 وز) ليدل على العبور من العهد القديم إلى العهد الجديد وإلى مجيء الوسيط الحقيقي الوحيد (غل 3 :19؛ 1تم 2 :5؛ عب 8 :6) والفادي الوحيد (غل 3 :13). كانت شريعة موسى المربّي (غل 3 :24) الذي يقود إلى المسيح الذي هو نهايتها (روم 10 :14). وعلى جبل حقير في الجليل (مت 5 :1) اعلن يسوع الشريعة الجديدة (مت 5 :3-7 :29) التي تسمو على القديمة (مت 5 :20). أجل صارت فرائض الشريعة القديمة لا تطاق (مت 23 :4)، فقدّم يسوع شريعته نيرًا طيبًا وحملاً خفيفًا (مت 11 :28-30). واذ حمل يسوع إلى الناس الحقيقة التي تخلّص (يو 8 :32)، قدم لهم نفسه : إنه الطريق والحق والحياة. كان موسى ابن عمرام و يوكابد. كان أخوه هرون واخته مريم وزوجته صفورة وحموه حوباب و يثرون وابنه جرشوم : 1.