المرقب 1) مدينة في بنيامين (مع اداة التعريف). يش 18 :26. هي المركز التقليديّ لتجمّع بني اسرائيل : في زمن القضاة أقسم بنو اسرائيل في المصفاة، وتعهّدوا أن يثأروا لمجموعة أهل جبع (قض 20 :1، 3؛ 21 :1، 5، 8). في زمن صموئيل، قدّم الشعب سكيبا وصام اذ كان يقدم صموئيل ذبيحة ويقضي لاسرائيل (1صم 7 :5-12؛ رج 7 :6). وفي زمنه أيضًا أعلن فيها شاولُ بالقرعة ملكا (1صم 10 :17-27). حصّن آسا المصفاة وحفر فيها بئرًا كبيرة (1مل 15 :22 2أخ 16 :9-10؛ إر 41 :9). حين عيّن المحتلّ البابلي جدليا حاكما على البلاد، أقام في المصفاة. وفي المصفاة قُتل (إر 40-41؛ 2مل 25 :23-25). في زمن نحميا شارك أهل المصفاة (كانت عاصمة المقاطعة) في إعادة بناء اورشليم (نح 3 :7، 15، 19). في المصفاة اجتمع اليهود فصاموا وقرأوا شريعة الرب استعدادًا لمعركة عماوس (1مك 3 :46-57). هي اليوم : تل النصبة الذي يبعد 12 كلم إلى الشمال من أورشليم. وهناك من يقول النبيّ صموئيل الذي يبعد 8 كلم إلى الشمال الغربي من أورشليم. كانت حفريات سنة 1926 وسنة 1935 فكشفت سور مدينة يعود إلى القرن 9 ق.م.، ويقابل ذاك الذي بناه آسا (1مل 15 :22). 2) مدينة في عبر الاردن وجنوبي يبوق. تشكّل الحدود بين لابان ويعقوب (تك 31 :48-49). موطن يفتاح (قض 10 :17، 11 :34)، ومركز عبادة (قض 11 :11). هي ايضا مصفاة جلعاد (قض 11 :29)، رامة المصفاة (يش 11 :3، 8) التي هي مدينة الجاديين. هي اليوم خربة راشوني التي تبعد 25 كلم إلى الشمال الغربي من عمّان. 3) قلعة تقع على سفح حرمون (يش 13 :26). 4) مصفاة موآب. بلدة في موآب. اليها أبعد داود أهله خوفا من انتقام شاول (1صم 22 :3). نجهل اليوم موقعها. 5) هو 5 :1 يذكر المصفاة التي سبق وتحدثنا عنها، ولكننا لا نعرف أيّها. 6) بلدة في سهل يهوذا (يش 15 :38).