في العبرية : دم. في اليونانية : هايما. بما أن الدم هو مبدأ الحياة لدى الانسان والحيوان (تك 9 :5؛ لا 9 :16؛ 17 :11؛ تث 12 :23؛ 2صم 23 : 17؛ 1أخ 11 :19؛ حز 3 :16-21؛ 33 : 1-9)، صار الدم محرّمًا، فلا نستطيع أن نأكله (لا 19 :26؛ تث 12 :16؛ أع 15 :20، 29؛ 21 :25). فيه قوّة الحماية من الشرّ والتطهير (خر 12 :13، 23؛ لا 14 :4، 7، 14-25؛ رج رؤ 7 :14). لهذا يُستعمل في عدد من الطقوس ولا سيّما طقس العهد (خر 24 :3-8؛ رج عب 9 :18-20). لهذا، ظلّ يلعب دورًا هامًا في لاهوت العهد الجديد، حيث دم المسيح (1كور 10 :16؛ 11 :27؛ أف 2 :13؛ عب 9 :14؛ 10 :19؛ 1بط 1 :2؛ 1يو 1 :7) أو دم الحمل (رؤ 7 :14؛ 18 :11) يختم العهد الجديد (لو 22 :20؛ 1كور 11 :25). وكما أن العنب هو "دم الكرمة" (تك 49 :11؛ تث 32 :14؛ سي 39 :26). "فالمشاركة في دم المسيح" (1كور 10 :16) الذي هو "الكرمة الحقيقية" (يو 15 :1-8) يتمّ في الطقس الافخارستي (مت 26 :27-29) الذي فيه يشرب المؤمن دم المسيح (يو 6 :54-56) أي نتاج الكرمة (مت 26 :29؛ مر 14 :25).