كاتب هذا السفر مجهول. ولكنه قد نسب إلى أشخاص متعددين، غير أن كثيرين يتمسكون بالاعتقاد المقبول عند اليهود والكتاب المسيحيين الأولين، وهو ان يشوع نفسه كاتب السفر ما عدا الآيات الخمس الأخيرة منه، وبعض آيات أخرى مثلاً ص 19: 47. وقد جاء في السفر نفسه ( ص 24: 26 ). أن خطابي يشوع المدرجين في ص 23 و 24 كتبهما يشوع. وظن كلفن أن كاتبه هو اليعازار بن هارون ( ص 24: 33 ). وزعم آخرون انه فيدحاس، أو صموئيل، أو ارميا. ويؤخذ من الإشارة إلى سفر ياشر ( يش 10: 13 ). إن مؤلف سفر يشوع اعتمد في وضعه على كتب سابقة.
أما محتويات السفر فهي:
1- الاستعداد للفتح ( 1: 1- 5 ).
2- الفتح:
( أ ) افتتاح الأقاليم الوسطى ( 6- 8 ).
( ب ) افتتاح الجنوب ( 9 و 10 ).
( ج ) افتتاح الشمال ( 11 و 12 ).
3- تقسيم الأرض ( 13- 22 ).
4- ختام حياة يشوع ( 23 و 24 ).
رسائل السفر:
1- إن ما يطلبه الله لإعطاء النصر هو الإيمان والطاعة ص 1.
2- الله يمكن أن يجدد ويغير بالرغم عن رجاسة وفساد البشر- انظر مثل رحاب ص 2.
3- الله يحول مجرى التاريخ لقصده وهو الذي يتحكم في التاريخ.
4- قوة الله في الطبيعة وعليها ( الأدرن ) ص 3.
5- العصيان على الله يجلب الهزيمة والاندحار ( عمان ) ص 7.
6- الأمانة للعهود والمواثيق ( الجبعونيون ) ص 9.
7- الله يستجيب الصلاة ( عجلون ) ص 10.
8- شريعة الله ينبغي أن تكون في المكان المركزي ( الشريعة في جبل عيبال ) ص 8.
9- ضرورة الاختيار بين الله أو الأصنام ص 24.
10- الطريقان- طريق الطاعة أو طريق العصيان ( ص 24 قارنه مع تث 28 و مت 7 ).
11- يشوع يرمز للمسيح.
1- الاسمان يشوع ويسوع شبيهان.
2- العمل المسيح المنتصر الظافر ( 1 يو 3: 8 ويو 16: 33 ورؤ 19: 11- 16 ).
3- المسيح يقودنا إلى أرض الموعد مكان الراحة الأبدية ( عب 4: 8 ).
2- رئيس أورشليم في أيام يوشيا وبة سمي باب يشوع ( 2 مل 23: 8 ).
3- رئيس الفرقة التاسعة للكهنة ( 1 أخبار 34: 11 و عز 2: 36 و نح 7: 39 ).
4- لاوي في مدينة من مدن الكهنة تحت يد قوري البواب، الذي كان المتبرع به الله لإعطاء تقدمة للرب في أيام حزقيا ( 2 أخبار 31: 15 ).
5- كاهن عظيم ابن يهوصاداق أو يوصاداق ( عز 3: 2 )، الذي سبي إلى بابل ( 1 أخبار 6: 15 ). وعاد يشوع مع زربابل ( عز 4: 3 و 2: 2 ). وكان يعينه على بناء الهيكل وإصلاح الأمور الدينية، وعلى الرغم من ذلك فقد تزوج بعض أولاده نساء غريبة ( عز 10: 18 ). ويدعى أيضاً يهوشع ( زك 3: 1 و 3 و 8 و 9 حج 1: 1 و 12 و 14 و 2: 2 و 4 ).
6- رجل من بني نجث موآب ورئيس عشيرة كانت أكثر عدداً من جميع العشائر، التي عادت مع زربابل ( عز 2: 6 و نح 7: 43 ).
7- رأس عائلة لاوية عاد إلى أورشليم مع زربابل ( عز 2: 40 و نح 7: 43 ).
8- لاوي أب لأحد الذين صعدوا إلى أورشليم مع عزرا ( عز 8: 33 ).
9- أبو عازر ورئيس المصفاة، الذي رمم قسماً من سور أورشليم من مقابل مصعد بيت السلاح عند الزاوية ( نح 3: 19 ). وربما كان هو نفس الشخص المذكور أعلاه.
10- لاوي قرأ الشريعة ( نح 8: 7 و 9: 4 و 5 و 12: 8 و 24 ).
11- مدينة سكنها بنو يهوذا بعد رجوعهم من السبي ( نح 11: 6 ). وربما كانت تل بقرب بئر سبع.