أطلق هذا الاسم على 21 سفراً في العهد الجديد، كتبها الرسل إلى كنائس معينة أو أشخاص معينين أو المسيحيين بصفة عامة. وإن كانت هذه الرسائل تتضمن نصائح أ و تعليمات لكنائس معينة أو لأشخاص معينين بسبب ظروف معينة إلا أنها تصلح للتعليم لكنيسة المسيح بصفة عامة في كل مكان وفي كل زمان لأن كل ما سبق فكتب لأجل تعليمنا ( رو 15: 4 ).
وقد كتب بولس أربعة عشر رسالة أو ثلاث عشر. ويعقوب واحدة وبطرس رسالتين ويوحنا ثلاثا ويهوذا واحدة.
ولا شك في أن العهد الجديد لا يتضمن جميع ما كتبه الرسل غير أن الكنيسة الأولى قررت أن هذه الرسائل الحالية هي القانونية التي كتبت بإلهام الروح القدس.
وقد كتبت بعض الرسائل قبل كتابة الأناجيل. فرسالة يعقوب ( وربما كانت هي أسبق أسفار العهد الجديد ) كتبت حوالي سنة 45م ورسالتا تسالونيكي حوالي سنة 50م.
وكل الرسائل عدا الرسالة إلى العبرانيين ورسالة يوحنا الأولى تبين في بدايتها اسم كاتبها واسم الكنيسة أو الشخص الموجهة إليه. أما رسالتا بطرس ورسالة يهوذا فإنها موجهة إلى جماهير المؤمنين. ويتلو العنوان التحية وتختم أغلب الرسائل كذلك بالتحية.
أما التحية التي يستعملها بولس في بداية رسائله فتتضمن كلمتين (( نعمة وسلام )) والأرجح أن بولس استخدم كاتباً أملى عليه رسائله ( رو 16: 22 ). ويظن أن السبب في ذلك هو ضعف بصره. على أنه كان يدون في نهاية رسائله تحية بخطه بحروف كبيرة يقول عنها في إحدى المرات أنها (( علامة في كل رسالة )) ( 2 تس 3: 17 ).
وقد صرّح الرسل أن هذه الرسائل جزء من كلمة الله ( 1 تس 2: 13 و 11 تس 2: 13 و 1بط 1: 12 ) وقد ذكر الرسول بطرس صراحة عن رسائل الرسول بولس أنها من ضمن الكتب المقدسة ( 2 بط 3: 15 و 16 ).
بيان برسائل العهد الجديد
الرسالةموضع كتابتهاتاريخ كتابتها تقريباً
يعقوبأورشليم 45م
1تسالونيكيكورنثوس50م
2تسالونيكيكورنثوس50م
غلاطيةافسس55 أو 56م
1كورنثوسافسس57م
2كورنثوسمكدونية57م
روميةكورنثوس58م
كولوسيرومية62م
افسسرومية62م
فليمونرومية62م
فيلبيرومية63م
إلى العبرانيينإيطاليا65-68م
1بطرسبابل أو روما64 أو 65م
1تيموثاوسمكدونية64 أو 65م
تيطسمكدونية65 أو 66م
2تيموثاوسرومية67م
2يطرسرومية68م
يهوذا؟81م
1و 2 و 3يوحناافسس90-100م
رَسَن:
إحدى مدن أشور، وهي ضاحية لنينوى وإحدى مجموعة المدن المعروفة (( بالمدينة الكبرى )). وتقع بين نينوى وكالح ( تك 10: 12 ).