الترجمة الكاثوليكية
ميخا
عدد الفصول 7
مي 1-1 | كَلِمَةُ الرَّبِّ الَّتي كانَت الى ميخا المورَشْتِيِّ في أَيَّامِ يوتامَ وآحاز وحِزقِيَّا، مُلوكِ يَهوذا، مِمَّا رآه على السَّامِرَةِ وأُورَشَليم. =1) محاكمة إِسْرائيل - تَهديدات وأَحْكام - مُحاكمة السَّامرة |
1) محاكمة إِسْرائيل - تَهديدات وأَحْكام - مُحاكمة السَّامرة | |
مي 1-2 | إِسمَعوا يا جَميعَ الشُّعوب وأَصْغي أَيَّتُها الأَرضُ ومِلؤُها ولْيَكُنِ الرَّبّ شاهِداً علَيكم السَّيِّدُ مِن هَيكَلِ قُدسِه. |
مي 1-3 | لِأَنَّه هُوَذا الرَّبُّ يَخرُجُ مِن مَكانِه ويَنزِلُ ويَطَأُ مَشارِفَ الأَرض. |
مي 1-4 | فتَذوبُ الجبالُ تَحتَه وتَنشَقُّ الأَودِيَة كالشَّمعِ مِن أَمامَ النَّار وكالمِياهِ الَّتي تَجْري في مُنحَدَر. |
مي 1-5 | كُلُّ ذلك بِسَبَبِ مَعصِيَةِ يَعْقوب وخَطايا بَيتِ إسْرائيل وما مَعصِيَةُ يَعْقوب؟ أَلَيسَتِ السَّامِرَة؟ وما مَشارِفُ يَهوذا؟ أَلَيسَت أُورَشَليم؟ |
مي 1-6 | سأَجعَلُ السَّامِرَةَ أَطْلالاً في الحَقْل ومغَارِسَ كُروم وأُدَحرِجُ حِجارَتها إِلى الوادي وأَكشِفُ عن أُسُسِها |
مي 1-7 | فتُحَطَّمُ جَميعُ مَنْحوتاتِها وتُحرَقُ جَميعُ أُجورِها بِالنَّار وأَجعَلُ جَميعَ أَصنامِها دَماراً لأَِنَّها جَمَعَتها مِن أُجرَةِ زانِية فستَرجِعُ إِلى أُجرَةِ زانِية. |
انتحاب على مُدن السهل | |
مي 1-8 | لِذلك أَنتَحِبُ وأُوَلوِل وأَمْشي حافِياً عُرْياناً وأُقيمُ آنتِحاباً كبَناتِ آوى. ونَوحاً كبَناتِ النَّعام |
مي 1-9 | لِأَنَّ ضَربَتَها قد أَعضَلَت ووَصَلَت إِلى يَهوذا ولامَسَت بابَ شَعْبي، حتَّى أورَشَليم. |
مي 1-10 | لا تُخبِروا في جَتَّ ولا تَبْكوا بُكاءً وفي بَيتَ عُفرَةَ تَمَرَّغوا بِالعَفَر. |
مي 1-11 | جوزي يا ساكِنَةَ شافير وعارُكِ عُرْيان إِنَّ ساكِنَةَ صَأنانَ لم تَخرُجْ سيَأخُذُ مِنكُم نَحيبُ إِيصَلَ سَنَدَه. |
مي 1-12 | لِأَنَّ ساكِنَةَ ناروتَ آنتَظَرَتِ الخَير فنَزَلَ الشَّرُّ مِن عِندِ الرَّبّ إِلى بابِ أُورَشَليم. |
مي 1-13 | شُدِّي الجِيادَ إِلى المَركَبَة يا ساكِنَة لا كيش هُنا كانَ بَدءُ الخَطيئَةِ لِبِنتِ صِهْيون لِأَنَّ مَعاصِيِ إِسْرائيلَ وُجِدَت فيكِ. |
مي 1-14 | لِذلك تَهَبينَ هَدايا وَداعٍ لِمورَشَةَ جَتّ وبُيوتُ أَكذيبَ تَكونُ أَكاذيبَ على مُلوكِ إِسْرائيل |
مي 1-15 | وإِلَيكِ أَيضاً آتي بِالفاتِحِ يا ساكِنَةَ مَريشَة فيَصِلُ إِلى عَدُلاَّمَ مَجدُ إِسْرائيل |
مي 1-16 | إِحلِقي وجُزِّي شَعرَكِ لِأَجلِ بَني مَلَذَّاتِكِ وَسِّعي قَرعَكِ كالعُقاب فإِنَّهم ذَهَبوا عنكِ إِلى الجَلاء. |
على المُحتكِرين | |
مي 2-1 | وَيلٌ لِلَّذينَ يُفَكِّرونَ في الإِثْم ويَنْورنَ الشَّرَّ في مَضاجِعِهم ثمَّ في نورِ الصَّباحِ يَصنَعونَه إِذ هو في طاقَةِ أَيديهم. |
مي 2-2 | يَشتَهونَ حُقولاً فيغتَصِبونَها وبُيوتاً فيَستَولونَ علَيها ويَظلِمونَ الرَّجلَ وبَيتَه والإِنْسانَ وميراثَه. |
مي 2-3 | لِذلك هكذا قالَ الرَّبّ: هاءَنَذا مُفَكِّرٌ على هذه العَشيرةِ بِشَرّ لا تُحَوِّلونَ عنه أَعْناقَكم ولا تَمْشونَ مُتَشامِخين لِأنَّه زَمانُ شَرّ. |
مي 2-4 | في ذلك اليَومِ يُضرَبُ فيكم مَثَل ويُناحُ نَوحاً ويُقال: لقَد دُمِّرنا تَدْميراً وقد بادَلَ نَصيبَ شَعبِه. فكَيفَ يَتَحرَكُ في آتِّجاهي لِكَي يُعيدَ حُقولَنا الَّتي يُقَسِّمُها؟ |
مي 2-5 | لِذلك لا يَكونُ لَكَ مَن يُلْقي الحَبْلَ في قُرعَةٍ في جَماعةِ الرَّبّ. |
نذير الشؤم | |
مي 2-6 | لا تَتَنَبَّأُوا! إِنَّهم يَتَنَبَّأُون لا يُتَنَبَّأْ هكَذا فإِنَّ العارَ لا يُصيبُنا. |
مي 2-7 | أَصحيحٌ ما يُقالُ في بَيتِ يَعْقوب: هل قَصُرَ روح الرَّبّ؟ أَهذه أَعْمالُه؟ أَلَيسَت أَقْوالي صالِحة مع السَّالِكِ بالِاستِقامة؟ |
مي 2-8 | لكِنَّ شَعْبي قامَ بالأَمسِ كعَدُوّ: مِن فَوقِ الثَّوبِ تَخلَعونَ رداءَ العابِرينَ بأَمان الرَّاجِعينَ مِنَ القِتال. |
مي 2-9 | وتَطرُدونَ نِساءَ شَعْبي مِن بَيتِ مَلَذَّاتِهِنَّ وتَأْخُذونَ بَهائي مِن أطْفالِهِنَّ لِلأَبَد. |
مي 2-10 | قوموا آذهَبوا فإِنَّها لَيسَت أَرضَ راحة بل بِسَبَبِ نجاسَتِها تُدَمَّرُ تَدْميراً هائِلاً |
مي 2-11 | لو كانَ رَجُلٌ يَذهَبُ مع الرِّيح ويَتَكَلَّمُ بالكَذِب: (( إِني أَتَنَبَّأُ لَكَ عن الخمرِ والمُسكِر )) لَكانَ هو نَبِيَّ هذا الشَّعْب. |
مواعد تجديد | |
مي 2-12 | سأَجمَعُكَ جَميعاً يا يَعْقوب وأَضُمُّ بَقِيَّةَ إِسْرائيل وأَجعَلهم معاً كغَنَمِ الحظيرة مِثلَ القَطيعِ في وَسَطِ مَرْعاه فتَرتَفعُ جَلَبَةُ رِجالِهم. |
مي 2-13 | صَعِدَ فاتِحُ الثُّغرَةِ أَمامَهِم فثَغَروا وجازوا البابَ وخرَجوا مِنه ومَلِكُهم يَعبُرُ أَمامَهم والرَّبُّ في مُقَدَّمتِهم. |
على الرؤساء الذين يظلمون الشعب | |
مي 3-1 | وأَقول: اِسمَعوا يا رُؤَساءَ يَعْقوب وقُوَّادَ بَيتِ إِسْرائيل: أَما يَنبَغي لكم أن تَعرِفوا الحقّ؟ |
مي 3-2 | أَيُّها المُبغِضونَ الخَيرَ والمُحِبُّونَ الشَّرّ النَّازِعونَ جُلودَهم عنهم ولُحومَهم عن عِظامِهم |
مي 3-3 | الَّذينَ يَأكُلونَ لُحومَ شَعْبي ويَسلَخونَ جُلودَهم عنهم ويُهَشِّمونَ عِظامَهم ويُقَطِّعوَنهم كما في القِدْر وكاللَّحمِ في وَسَطِ المِرجَل. |
مي 3-4 | حينَئِذٍ يَصرُخونَ إِلى الرَّبِّ فلا يُجيبُهم بل يَحجُبُ وَجهَه عنهم في ذلك الزَّمان لِأَنَّهم أَساءوا أَعْمالَهم. |
على الأَنبياء المأجورين | |
مي 3-5 | هكذا قالَ الرَّبُّ على الأَنبِياء الَّذينَ يُضِلُّونَ شَعْبي ويَعَضُّونَ بِأَسنانِهم ويُنادونَ بِالسَّلام ومَن لا يُلقِمُهم في أَفْواهِهم يَشنونَ علَيه حَرباً مُقَدَّسة. |
مي 3-6 | لِذلك يَكونُ لَكمُ اللَّيلُ دونَ رؤيا والظُّلمَةُ دونَ عِرافة وتَغرُبُ الشَّمسُ على الأَنبِياء ويُظلِمُ علَيهمِ النَّهار |
مي 3-7 | فيَخْزى الرَّاؤون ويَخجَلُ العَرَّافون وجَميعُهم يُلثِّمونَ شِفاهَهم لِأَنَّه لَيسَ جَوابٌ مِنَ الله. |
مي 3-8 | لكِنِّي آمتَلأتُ قُوَّةً ( برُوحِ الرَّبّ ) وحَقّاً وبأساً لِأَخبِرَ يَعْقوبَ بِمَعصِيَتِه وإِسرائيلَ بِخَطيئَتِه. |
إنذار المسؤولين بخراب صهيون | |
مي 3-9 | اِسمَعوا هذا يا رُؤَساءَ بَيتِ يَعْقوب وقُوَّادَ بَيتِ إِسْرائيل الَّذينَ يَمقُتونَ الحَقّ ويُعَوَجونَ كُلَّ آستِقامة |
مي 3-10 | الَّذينَ يَبْنونَ صِهْيونَ بِالدِّماء وأُورَشَليمَ بِالظُّلْم |
مي 3-11 | إِنَّما رُؤَساؤُها يَحكُمونَ بِالرَّشوَة كهَنَتُها يُعَلِّمونَ بِالأُجرَة وأَنبِياؤُها يُمارِسونَ العِرافَةَ بالفِضَّة ويَعتَمِدونَ على الرَّبِّ قائِلين: أَلَيسَ الرَّبُّ في وَسْطِنا فلا تَحِلُّ بنا الشُّرور؟ |
مي 3-12 | لِذلك بسَبَبَكم ستحرَثُ صِهيونُ كَحَقل وتَصيرُ أُورَشَليمُ أَطْلالاً وجَبَلُ البَيتِ مَشارِفَ غاب. |
2) مواعد لصهيون - مُلْك الرب الآتي في صهيون | |
مي 4-1 | ويَكونُ في آخِرِ الأَيَّام أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبّ يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبال وَيرتَفِعُ فَوقَ التِّلال وتَجْري إلَيه الشُّعوب |
مي 4-2 | ويَنطَلِقُ أُمَمٌ كثيرونَ ويَقولون: هلُمُّوا نَصعَدُ إِلى جَبَلِ الرَّبّ وبَيتِ إِلهِ يَعْقوب وهو يُعَلِّمُنا طُرُقَه فنَسيرُ في سُبُلِه لِأَنَّها مِن صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعة ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ. |
مي 4-3 | ويَحكُمُ بَينَ الشُّعوبِ الكَثيرين ويَقْضي لِلأُمَمِ الأَقوِياءِ حتَّى في البَعيد فيَضرِبونَ سُيوفهم سِكَكاً ورِماحَهم مَناجِل فلا تَرفَعُ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفاً ولا يَتَعَلَّمونَ الحَربَ مِن بَعدُ. |
مي 4-4 | ويُقيمُ كُلُّ واحِدٍ تَحتَ كَرمَتِه وتَحتَ تينَتِه ولا أَحَدَ يُقلِقُه لِأَنَّ فَمَ رَبِّ القُوَّاتِ قد تَكَلَّم. |
مي 4-5 | فإِنَّ جَميعَ الشُّعوبِ يَسيرون كُلُّ واحِدٍ بآسمَ إِلهِه أَمَّا نَحنُ فنَسيرُ بِآسمِ الرَّبِّ إِلهِنا دائِماً أَبَداً. |
تجمعّ القطيع المشتَّت في صهيون | |
مي 4-6 | في ذلك اليَومِ، يقولُ الرَّبّ أَجمعُ العَرْجاءَ وأَضُمُّ الضَّالَّة والَّتي أَسأتُ مُعامَلَتَها |
مي 4-7 | وأَجعَلُ مِنَ العَرْجاءِ بَقِيَّة ومِنَ المُقْصاةِ أُمَّةً قَوِّيَة فيَملِكُ الرَّبُّ علَيهم في جَبَلِ صِهْيون مِن الآنَ ولِلأَبَد. |
مي 4-8 | وأَنتِ يا بُرجَ القَطيع يا عوفَلَ بِنتِ صِهْيون إِلَيكِ يأتي ويَعودُ السُّلطانُ الأَوَّل، مُلكُ بِنتِ أُورَشَليم. |
حصار صهيون وجلاؤها وتحريرها | |
مي 4-9 | فإذا تَصرُخينَ الآنَ صُراخاً أَلَيسَ فيكِ مَلِك؟ أَهَلَكَ مُشيرُكِ حَتَّى أَخَذَكِ المَخاضُ كالَّتي تَلِد؟ |
مي 4-10 | تَمَخضي وآدفَعي يا بِنتَ صِهْيونَ كالَّتي تَلِد فإِنَّكِ الآنَ تَخرُجينَ مِنَ المَدينة وتَسكُنينَ في الحُقول وتَسيرينَ إِلى بابِل. هُناكَ تُنقَذينَ وهُناكَ يَفتَديكِ الرَّبّ مِن أَيدي أَعْدائِكِ. |
انسحاق الأمم على البَيدر | |
مي 4-11 | والآنَ فَقَدِ اَجتَمَعَ علَيكِ أُمَمٌ كَثيرونَ يَقولون: لِتُدَنَّسْ ولْتَتَمَتَّعْ عُيونُنا بِصِهْيون. |
مي 4-12 | لكِنَّهم لم يَعرِفوا أَفْكارَ الرَّبّ ولا فَهِموا قَصدَه فإِنَّه قد جَمَعَهم كالحُزَمِ على البَيدَر. |
مي 4-13 | قومي فَدوسي يا بِنتَ صِهْيون فإنِّي أَجعَلُ قَرنَكِ حَديداً وأَظلافَكِ نُحاساً فتَسحَقينَ شُعوباً كثيرين وتُحَرِّمينَ لِلرَّبِّ مَكاسِبَهم ولِسيِّدِ الأَرضِ كُلِّها ثَروَتَهم. |
شدائد وأمجاد سلالة داود | |
مي 4-14 | خَدِّشي الآنَ نَفسَكِ يا بِنتَ العِصابة لقد أَلْقى علَينا الحِصار فهُم يَضرِبونَ بالقَضيب على خَدِّ قاضي إِسْرائيل |
مي 5-1 | وأَنتِ يا بَيتَ لَحمُ أَفْراتَة إِنَّكِ أَصغَرُ عَشائِرِ يَهوذا ولكِن مِنكِ يَخرُجُ لي مَن يَكونُ مُتَسَلِّطاً على إِسْرائيل وأُصوِلُه مُنذُ القَديم مُنذُ أَيَّامَ الأَزَل. |
مي 5-2 | لِذلك يَترُكُهم إِلى حينِ تَلِدُ الوالِدَة فتَرجعُ بَقِيَّةُ إخوتِه إِلى بَني إسْرائيل |
مي 5-3 | ويَقِفُ ويَرْعى بِعِزَّةِ الرَّبّ وبِعَظَمَةِ آسمِ الرَّبِّ إِلهِه فيَكونونَ ساكِنين لِأَنَّه حينَئِذٍ يَتَعاظَمُ إِلى أَقاصي الأَرض. |
الظافر بأشور في المستقبل | |
مي 5-4 | ويَكونُ هذا سَلاماً وإِذا أَتى أَشُّوُرُ أَرضَنا ووَطِئَ قُصورَنا نُقيمُ علَيه سَبعَةَ رُعاةٍ وثَمَانِيَةَ أُمَراء بَشَر. |
مي 5-5 | فيَرعَونَ أَرضَ أَشُّورَ بِالحُسام وأَرضَ نِمْرودَ بِالسَّيفِ المَشْهور ويُنقِذُ مِن أَشُّور إِذا أَتى أَرضَنا ووَطِئَ حُدودَنا. |
مكانة البقية في وسط الأمم | |
مي 5-6 | وتَكونُ بَقِيَّةُ يَعْقوب في وَسْطِ شُعوبٍ كَثيرين كالنَّدى مِن عِندِ الرَّبّ وكالوابِلِ على العُشْبِ الَّذي لا يَرْجو مِنَ الإِنسانِ شَيئاً ولا يَنتَظِرُ شَيئاً مِن بَني البَشَر. |
مي 5-7 | وتَكون بَقِيَّةُ يَعْقوبَ بَينَ الأُمَم في وَسْطِ شُعوبٍ كَثيرين كالأَسَدِ بَينَ بَهائِمِ الغاب وكالشِّبلِ بَينَ قُطْعانِ الغَنَم إِذا جاز يَدوسُ ويَفتَرِسُ ولا مُنقِذ. |
الرب مزيل التجارب كلها | |
مي 5-8 | ستَرتَفعُ يَدُكَ على مُضايِقيك فجَميعُ أَعدَائِكَ يُستَأصَلون |
مي 5-9 | وَيكونُ في ذلكَ اليَومِ، يَقولُ الرَّبّ أَنِّي أَستَأصِلُ خَيلَكَ مِن وَسْطِكَ وأُبيد مَركَباتِكَ |
مي 5-10 | وأَستَأصِلُ مُدُنَ أَرضِكَ وأُحَطِّمُ جَميعَ حُصونِكَ |
مي 5-11 | وأَستَأصِلُ السَحرَ مِن يَدِكَ فلا يَكونُ لَكَ مِن مُنَجِّم. |
مي 5-12 | وأَستأصِلُ مَنْحوتاتِكَ ونُصُبَكَ مِن وَسْطكَ فلا تَعودُ تَسجُدُ لِعَمَلِ يَدَيكَ. |
مي 5-13 | وأَقتَلعُ أَوتادَكَ المُقَدَّسةَ مِن وَسطِكَ وأُبيدُ مُدُنَكَ. |
مي 5-14 | وبِغَضَبٍ وحَنَقٍ أُجْري الِآنتِقام على الأُمَمِ التي لم تَسمَعْ. |
3) محاكمة جديدة لإسرائيل - . توبيخات وتمهديدات - محاكمة الرب لشعبه | |
مي 6-1 | إِسمَعوا ما يَقولُ الرَّبّ قُمْ إِلى الدَّعْوى أَمامَ الجبال ولْتَسمعَِ التِّلالُ صَوتَكَ |
مي 6-2 | إِسمَعي أَيَّتُها الجِبالُ دَعْوى الرَّبّ ويا أُسُسَ الأَرضِ الخالِدَة فإِنَّ لِلرَّبِّ دَعوًى مع شَعبِه وهو يُرافِعُ على إِسْرائيل. |
مي 6-3 | يا شَعْبي ماذا صَنَعتُ بِكَ وبمَ أَسأَمتُكَ؟ أَجِبْني. |
مي 6-4 | فإنًّي أَصعَدتُكَ مِن أَرضِ مِصْر وأَفتَدَيتُكَ مِن دارِ العُبودِيَّة وأَرسَلتُ أَمامَكَ موسى وهارونَ ومَريَم. |
مي 6-5 | يا شَعْبِىَ آذكُرْ ما آئْتَمَرَ بِه بالاقُ مَلِكُ مُوآب وما أَجابَه بِلْعامُ بنُ بَعور مِن شِطِّيمَ إِلى الجِلْجال لِكَي تَعلَمَ مَبرَّاتِ الرَّبّ. |
مي 6-6 | ْ بماذا أَتَقَدَّمُ إِلى الرَّبّ وأَنحَني لِلّهِ العَلِيّ؟ أًبِمُحرَقاتٍ أَتَقَدَّمُ إِلَيه وبِعُجولٍ حَولِيَّة؟ |
مي 6-7 | أًيَرْضى الرَّبُّ بِأُلوفِ الكِباش ورِبْواتِ أَنْهارِ الزَّيت؟ أَأَبذُلُ بِكْري عن مَعصِيَتي وثَمرَةَ بَطْني عن خَطيئَةِ نَفْسي؟ |
مي 6-8 | قد بَيَّنَ لَكَ أَيُّها الإِنسانُ ما هو صالِح وما يَطلُبُ مِنكَ الرَّبّ. إِنَّما هو أَن تُجرِيَ الحُكْمَ وتُحِبَّ الرَّحمَة وتَسيرَ بِتَواضُع مع إِلهِكَ. |
عقاب الغشَّاشين | |
مي 6-9 | صوتُ الرَّبِّ يُنادي المَدينة وذو حِكمَةٍ مَن يَهابُ آسمَكَ. فآسمَعا أَيَّتُها العَشيرةُ ويا جَماعَة المَدينة |
مي 6-10 | أَلا تَزالُ في بَيتِ الشِّرِّيرِ كُنوزُ الشَّرّ والإِيفَةُ المُصَغَّرةُ المَلْعونة؟ |
مي 6-11 | أَأَكونُ طاهِراً وعِنْدي ميزانُ الشَّرّ وكيسُ مَعاييرِ الغِشّ؟ |
مي 6-12 | إِنَّ أغنِياءها قدِ آمتَلأوا عُنفاً وسُكَّانَها نَطَقوا بِالكَذِب وأَلسِنَتُهم في أَفْواهِهم ماكِرَة. |
مي 6-13 | فأَنا أَيضاً قد ضَرَبتُكَ ضَربةً مُعضِلة ودَمَّرتُكَ بِسَبَبِ خَطاياكَ |
مي 6-14 | فأَنتَ تأَكُلُ ولا تَشبعَ وجوعُكَ في جَوفِكَ وتَدَّخِرُ ولا تُخَلِّص وما خَلَّصتَه أُسلِمُه إِلى السَّيف. |
مي 6-15 | وأَنتَ تَزرَعُ ولا تَحصُد وأَنتَ تَدوسُ الزَّيتونَ ولا تَدَّهِنُ بِالزَّيت وتَدوسُ النَّبيذَ ولا تَشرَبُ الخَمْر. |
اتّباع ظلم السّامرة | |
مي 6-16 | قد حَفِظتَ فَرائِضَ عُمْري وجَميعَ عاداتِ بَيتِ أَحآب وسِرتُم على مَشوراتِهم لِأُسلِمَكَ إِلى الدَّمار وأُسلِمَ سُكَانَها إِلى السُّخرِيَّة فتَتَحَمَّلونَ عارَ شَعْبي. |
الظلم الشامل | |
مي 7-1 | وَيلٌ لي فإِنِّى قد صِرتُ لمَوسِمِ جَنْيِ الصَّيف كمَوسِمِ خُصاصةِ القِطاف لا عُنْقودَ لِلأكْل ولا باكورةَ تينٍ تَشْتهيها نَفْسي. |
مي 7-2 | قد زالَ الصَّفِيُّ عنِ الأَرض ولَيسَ في البَشَرِ مُستَقيم. جَميعُهم يَكْمُنونَ لِلدِّماء وكُلُّ مِنهم يَصْطادُ أَخاه بِالشِّباك. |
مي 7-3 | إِنَّما اليَدانِ لِإِتمامِ الشَّرّ. الرَّئيسُ مُتَطَلِّب والقاضي يَقْضي بِالأُجرَة والكَبيرُ يَتَكَلَّمُ بِهَوى نَفسِه وكُلُّهم يَحوكوَنه. |
مي 7-4 | أَفضَلُهم كالحَسَك والمُستَقيمُ مِنهم شَرٌّ مِن سِياجِ الأَشْواك في اليَومِ الَّذي أَخبَرَ عنه رُقَباؤُكَ أَتى آفتِقادُكَ. الآنَ يَكونُ آضطِرابُهمِ. |
مي 7-5 | لا تَأمَنْ صَديقاً ولا تَثِقْ بأَليف وآحفَظْ مَداخِلَ فَمِكَ مِنَ الَّتي تَنامُ في حِضنِكَ. |
مي 7-6 | فإِنَّ الِآبنَ يَستَخِفُّ بِأَبيه والِآبنَةَ تَقومُ على أُمِّها والكَنَّةَ على حَماتِها فيَكونُ أَعْداءَ الإِنْسانِ أَهلُ بَيتِه. |
مي 7-7 | أَمَّا أَنا فأَتَرَقَّبُ الرَّبّ وأَجعَلُ رَجائي في إِلهِ خَلاصي فيَسمَعُني إِلهي. |
4) آمال المستقبل - صهيون عرضة لشتائم الأَعْداء | |
مي 7-8 | لا تشمَتي بي يا عَدُوَّتي فإِنِّي إِذا سَقَطتُ أَقوم وإِذا سَكَنتُ في الظَّلام يَكونُ الرَّبُّ نوراً لي. |
مي 7-9 | إِنِّي أَحتَمِلُ سُخطَ الرَّبّ لِأَنِّي خَطِئتُ إِلَيه إِلى أَن يُدافِعَ عن قَضِيَّتي ويُنصِفَني فيُخرِجُني إِلى النُّورِ وأَرى بِرَّه. |
مي 7-10 | وتَرى عَدُوَّتي فيَغْشاها الخِزْي القائِلَة لي: أَينَ الرَّبُّ إِلهُكَ؟ إِنَّ عَينَيَّ تَنظُرانِ إِلَيها حينَ تُداسُ كوَحَلِ الأَسْواق |
نبوءة في التجديد | |
مي 7-11 | هذا يَومُ بِناءَ أَسْوارِكِ في هذا اليَومِ تُوَسَّعُ الحُدود. |
مي 7-12 | في هذا اليَومِ يأتي إِلَيكِ مِن أَشُّورَ ومِن مُدُنِ مِصْرَ ومِن مِصرَ إِلى النَّهْرِ ومِن البَحرِ إِلى البَحْرِ ومِنَ الجَبَلِ إِلى الجَبَل. |
مي 7-13 | وتَكونُ الأَرضُ دَماراً على سُكَّانِها ثَمَرَةً لِأَعْمالِهم. |
دُعاء على الأُمم | |
مي 7-14 | إِرِعَ شَعبَكَ بِعَصاكَ غَنَمَ ميراثِكَ السَّاكِنينَ وَحدَهم في الغاب في وَسَطِ الجَنَّة فلْيَرعَوا في باشانَ وجِلْعاد كما في الأَيَّامِ القَديمة |
مي 7-15 | كما في أَيَّامَ خُروجِكَ مِن مِصْرَ أُريه العَجائِبَ |
مي 7-16 | فيَرى الأُمَمُ ويَخْزَون مِن قُوَّتِهم كُلِّها ويَضَعونَ أَيدِيَهم على أَفْواهِهم وتَصَمُّ آذانُهم |
مي 7-17 | ويَلحَسونَ التُّرابَ كالحَيَّة كزَحَّافاتِ الأَرْض ويَخرُجونَ مِن حُصونهم مُرتَعِدين إِلى الرَّبِّ إِلهِنا ويَفزَعونَ ويَخافونَكَ. |
مغفرة الله | |
مي 7-18 | مَن هو إِلهٌ مِثلُكَ حامِلٌ لِلآثام وصافِحٌ عنِ المَعاصي لِبَقِيَّةِ ميراثِه لا يُشَدِّدُ غَضَبَه لِلأَبَد لِأَنَّه يُحِبُّ الرَّحمَة. |
مي 7-19 | سيَعودُ فيَرأَفُ بِنا وَيدوسُ آثامَنا وتَطرَحُ في أَعْمَاقِ البَحرِ جَمِيعَ خَطاياهم. |
مي 7-20 | تَمنح يَعْقوبَ الصِّدْقَ وإِبْراهيمَ الرَّحمَة كما أَقسَمتَ لِآبائِنا مُنذُ الأَيَّامِ القَديمة. |